كلمات تنتهى ب able ومعانيها

الكلمات في اللغة الانجليزية تتكون من جزر root وبادئة أو أكثر prefix وناهية أو أكثر suffix كما ترى فى كلمة reordering حيث أن re معناهاة اعادة تمل شئ وهى بادئة، و order معناه يأمر أو يطلب أو يرتب وهى جزر الكلمة، أما ing هى ناهية الكلمة suffix. وهذه الكلمة تأتى دائماً بمعنى إعادة ترتيب.

الناهية able تعطي معنى القدرة مثال : fold معناها ينطبق على بعضه أو ينطوى، إن أضفنا الناهية able للكلمة أصبحت foldable بمعنى قابل للطي أو قابل للإنطباق.

ولكن تأتي أحياناً able في نهاية الكلمة، وكلنها ليست ناهية suffix ولكنها جزء من جزر الكلمة root مثال على ذلك enable (تفعيل أو تشغيل أو تنشيط)، stable (مستقر أو ثابت)، table (جدول)، gable (الجملون)، sable (حيوان السمور، صفة بمعنى أسمر).

كلمة readable معناها قابل للقراءة أو يمكن قراءته أو مقروء. الكلمة تتكون من read بمعنى يقرأ، و able بمعنى قدرة أو قابلية.

كلمة fixable معناها قابل للإصلاح. وتتكون من fix بمعنى يصلح، وable بمعني قابل للفعل أو يمكن اتمام الفعل عليه أو قدرة لعمل الشئ.

كلمة doable معناها قابل للتنفيذ أو يمكن تنفذه. تتكون من do بمعنى فعل أو تنفيذ، وable بمعني قدرة أو قابليه.

كلمة codable بمعنى قابلة للتشفير. تتكون من code بمعني شفرة أو كود برمجي، و able بمعنى قابلية.

كلمة flyable بمعنى قابل للطيران. تتكون من fly بمعنى يطير، و able بمعنى قدرة أو قابلية.

كلمة payable معناها واجب الدفع. ليس قابل للدفع. أى يمكنه دفعه. ولكن يتم ترجمتها بمعنى واجب الدفع. وتتكون من pay بمعنى يدفع أو يسدد المال، و able بمعنى قابلية ولكن هنا نستخدم لفظ مختلف في اللغة العربية وهو مصطلح "واجب الدفع".

كلمة unsearchable معناها غير قابل للبحث.

كلمة organizable معناها قابل للتنظيم. الكلمة تتكون من organize بمعنى ينظم، و able بمعني يمكن فعله أو قابل للفعل.

كلمة unrideable معناها غير قابل للتصحيح. هذه الكلمة تتكون من un بمعني لا أو العكس، و ride بمعنى يركب على دابه أو يصحح شئ، و able بمعنى قابل للشئ أو يمكن فعله.

كلمة fireable بمعنى قابل للإشتعال. تتكون هذه الكلمة من fire بمعنى النار أو الحريق أو الإشتعال، و able بمعنى القدرة أو القابلية.

كلمة editable بمعنى قابل للتعديل أو يمكن تعديله. تتكون من edit بمعنى تعديل أو يعدّل، و able بمعنى قابل لفعل شئ أو يمكن تعديله.

كلمة affordable بمعنى ذو سعر معقول، أو في متناول اليد، أما المعنى التفصيلي للكلمة هو "يمكن تحمُّله" لأن هذه الكلمة تتكون من afford ومعناها تحمل أو عطاء أو دفع. لذلك يمكن ترجمة affordable لـ "يمكن تسديده" أو "يمكن دفع ثمنه". ولكننا حينما نترجم من لغة لأخرى نستخدم المصطلح المقابل للكلمة في اللغة الأخرى ولا نستخدم المعنى الحرفي، لذلك ستجد أن الجميع يترجمها "سعره في متناول اليد".

كلمة burnable معناها قابل للحرق. وتتكون من burn بمعنى يحرق أو حرق. أى أن هذا الشئ قابل للحرق، أو قابل للإحتراق.

كلمة sizable معناها كبير أو ضخم. وتتكون من size بمعنى حجم، و able بمعنى قدرة أو قابلية. يتم ترجمتها إلى كبير أو ضخم لأنها تدل على إمكانية كبر الحجم، لذلك نترجمها دائماً إلى ضخم أو كبير.

كلمة resizable معناها متغير الحجم. لأنها تتكون من resize بمعنى إعادة تحديد الحجم أو تغير الحجم. ولذلك تستخدم بشكل عام بمعنى متغير.

لاحظ أن اللغات تتغير والكلمات تحيد عن معناها بمرور الزمن وتغير طرق استخدام الكلمات واختلاق الثقافات. لذلك أعرف قواعد الكلمات وقواعد الجمل في اللغة وحاول أن تستوعب الفروق بين القاعدة المطلقة والإستخدام الواقعي الذي يقصده متحدثي اللغة.

Comments